الرئيسية » » ما هو مرض السكري ؟

ما هو مرض السكري ؟


مرض السكري هو مرض مزمن خطير يتميز بارتفاع السكر في الدم ( الجلوكوز الزائد ، والسكريات أو الكربوهيدرات ). ويتسبب مرض السكري عن طريق عدم كفاية إنتاج الأنسولين.

هناك أساسا نوعان رئيسيان من داء السكري، مرض السكري من النوع 2 ، أكثرها شيوعا، و داء السكري من النوع 1، أقل شيوعا.

مرض السكري نوع 1 يسمى سابقا السكري المعتمد على الأنسولين، ويؤثر بشكل رئيسي على الشباب. وهو ناتج عن التدمير التدريجي لخلايا البنكرياس التي تفرز الانسولين. الجسم ينتج أجسام مضادة ضد البنكرياس الخاصة به، دون معرفة أسباب هذه الآلية من المناعة الذاتية. هذا النوع من مرض السكري لديه أعراض  هزالة الشخص، العطش الشديد و كثرة التبول .

مرض السكري من النوع 2، يؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 50 عاما، على الرغم من أننا نرى الآن تظهر في وقت سابق. ويحظي بالعوامل الوراثية أو بيئية : قلة النشاط البدني ، والنظام الغذائي غير الصحي، و زيادة الوزن. بسبب الدهون الزائدة في الجسم ، فإن الخلايا تصبح أكثر مقاومة للأنسولين و البنكرياس نفسه لا ينتج ما يكفي من الانسولين.

ارتفاع السكر في الدم / نقص السكر في الدم

علامات التحذير من مرض السكري يمكن أن يكون العطش و / أو كثرة التبول.

ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يكون لها أسباب كثيرة، مثل استهلاك السكر، وانخفاض النشاط البدني، و جرعة خاطئة من الدواء، والإجهاد، والالتهابات الحادة مثل الالتهاب الرئوي أو تناول أدوية غير مناسبة. أنه يؤدي إلى الأعراض المرتبطة عادة مع مرض السكري: التبول المفرط، والعطش، وزيادة الجوع، والتعب.

نقص السكر في الدم عكس ماذكر،زيادة النشاط البدني، الكحول، تخطي وجبة أو جرعة زائدة من الدواء (مثل الأنسولين). أنه يؤدي إلى الهزات، والتعرق، والدوار، والخفقان، والتعب، و شحوب، إذا لم يعالج، وفقدان الوعي قد تكون مصحوبة بالتشنجات.

في كلتا الحالتين، لا بد من قياس ردود الفعل الأولى الجلوكوز. ويستخدم جهاز الوخز، والذي يسمح للحصول على قطرة دم من الإصبع، و الجلوكوز متر، الذي يحلل عينة و يعطي قياس السكر في الدم بشكل عام لذلك.

المضاعفات
مرض السكري يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، المنهكة أو مميتة.
انه يمكن ان يسبب تلفا في الكلى والعينين والأعصاب والشرايين (مع خطر ارتفاع ضغط الدم، احتشاء عضلة القلب أو أمراض الشرايين الطرفية، على سبيل المثال). كما يمكن أن تسبب العجز الجنسي لدى الرجال وتعزيز الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة، والجلد، عن طريق الفم، أمراض النساء أو القدمين .

علامات تحذير
العطش متكررة بشكل غير طبيعي؛
فقدان الوزن غير المبررة؛
الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان؛
التعب المزمن بسبب غير مفهوم؛
بطء الشفاء؛
عدم وضوح الرؤية؛
التهابات المسالك البولية المتكررة.

في وجود واحد أو أكثر من هذه العلامات، يجب عليك التحدث مع طبيبك، وخاصة إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من السكري.

المفتاح لعلاج فعال
الكثير من السكر في الدم يسبب الأضرار بالأوعية الدموية، الفشل الكلوي، الأعصاب، العيون (السبب الرئيسي للعمى قبل سن 65وأمراض القلب  (السبب الرئيسي لمشاكل القلب والأوعية الدموي) والأعضاء التناسلية. وبتر الأطراف.
العلاج (ادوية مضادة لمرض السكر عن طريق الفم أو الأنسولين) أكثر فعالية إذا استعملة جنبا إلى جنب مع وجبات متوازنة (ققل من الدهون والسكر والملح، والكحول، الخ)، و ممارسة الرياضة البدنية ( لخفض نسبة السكر في الدم و تحسين عمل الانسولين) مع مراعاة عوامل الخطر الأخرى مثل الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم ، والتدخين أو الاجهاد.

مرضى السكري ممارسة الرياضة
المشي، وركوب الدراجات والسباحة و الركض ... ينصح ممارسة النشاط البدني بانتظام للجميع و خصوصا لمرضى السكر. لأنها تتيح لهم تأثير دائم يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم (السكر في الدم)

احذر من نمط الحياة المستقرة و زيادة الوزن !
داء السكري من النوع 2 يمثل لوحده ما يقرب من 90 ٪ من مرضى السكري. اسبابه الأكثر شيوعا الخمول البدني و زيادة الوزن. اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد على تحقيق التوازن .
على الأقل نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع، و بشكل مثالي كل يوم يمكن أن يقلل معدلات الجلوكوز في الدم.

أي رياضة تختار؟
المشي،
السباحة،
الركض،
ركوب الدراجات،
الجمباز،
الرقص،
ركوب الخيل،
الجولف،
الخ .


ساهم بنشر المشاركة :

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
صحتك بوضوح - جميع الحقوق محفوظة